مواصلة  لبرامج العام 2017 وبحضور فاق التوقعات  أقامت جمعية المهندسين السودانيين بالسعودية –  المنطقة الغربية  يوم الأحد الماضي  16-ابريل -2017م  محاضرة عامة مجانية عن نظام السلامة والصحة المهنية قدمها العميد شرطة المهندس/ صديق حسين إبراهيم والتي  أقيمت بالتعاون مع مؤسسة الدهناء للإطفاء والسلامة بجدة

أهم المحاور
تناولت المحاضرة عدة محاور متعلقة بالسلامة والمخاطر المهنية وانواعها والأثار السلبية الناتجة عن عدم اتباع لوائح وانظمة السلامة في مختلف القطاعات والمشاريع . واستعرض المحاضر عدة تجارب وحوادث واقعية حدثت في السودان نتج عنها خسائر في الأرواح  بسبب غياب تطبيق معايير السلامة في المشروع.  كذلك تم استعراض حوادث عالمية كأحداث الحادي عشر من سبتمبر و القصور الذي حدث في تطبيق خطة الاخلاء مما أدى لزيادة  الخسائر في الأرواح .

الأخطاء البشرية
أوضح المحاضر بأن 98% من الحوادث كانت بسبب الأخطاء البشرية ممايؤكد على أهمية التدريب والتأهيل للعنصر البشري في كل ما يتعلق بخطط واجراءات السلامة . كذلك تحدث المحاضر عن أن مجال السلامة  له صلة بجميع  التخصصات كالطب والهندسة والإدارة  وغيرها وضرورة تكامل هذه التخصصات من أجل تطبيق أمثل لاجراءات السلامة .

الختام
في ختام المحاضرة القى مدير المشاريع بشركة الدهناء للسلامة المهندس / نصر الدين محمد  كلمة قصيرة شكر فيها الحضور  كما القى رئيس المكتب التنفيذي للجمعية  المهندس / عبدالعزيز الطاهر كلمة قصيرة  شكر فيها الشركة على استضافة هذه الفعالية  واعلن عن استمرارية التعاون لتنظيم المزيد من الفعاليات  والبرامج مع الشركة .

البوم الصور هنا